6 خطوات بسيطة للحفاظ على حوض سمك نظيف وصحي وامن

 

  • الأدوات اللازمة في حوض أسماك الزينة
  • طريقة تنظيف حوض أسماك الزينة

نظافة حوض السمك

1- الأدوات اللازمة في حوض أسماك الزينة

  1. مياه نظيفة.
  2. ماسحة الطحالب.
  3. دلو كبير.
  4. مضخة ماء يدوية صغيرة.
  5. مكنسة للحصى والأوساخ ذات أنبوب شفط.
  6. فلتر مياه.
  7. منظّف آمن زجاج حوض السمك 
  8. مبيض.
  9. شفرة حلاقة معدنية أو بلاستيكية.

حوض اسماك الزينة

2- طريقة تنظيف حوض أسماك الزينة

تنظيف الحوض من الداخل

لابد من تنظيف حوض السمك من الداخل وازالة الأوساخ و الشوائب والطحالب العالقة على جدران الحوض يمكن استخدام ممسحة أو مكشطة أو من الممكن استخدام شفرة حلاقة أو بلاستيك وكشط الشوائب العالقة بالزجاج ويجب مراعاة ارتداء قفازات في اليد وعدم استخدام أى مواد كيميائية لعدم الإضرار بحياة أسماك الزينة وعدم تلوث المياه.

تغيير المياه في حوض السمك

لابد من تغيير المياه تماما القديمة من حوض السمك ويجب أن تتم هذه العملية بالتدريج فيتم تغيير حوالي 10 – 20 % من الماء مرة واحدة في الأسبوع. أمّا إذا كانت الأسماك مريضة نوعاً ما، فتحتاج لتغيير ما نسبته 30 – 50 % من الماء أسبوعياً فيجب استخدام مضخة لشفط المياه بشكل تدريجي من الحوض وتفريغها في إناء أخر ثم اضافة المياه النقية والنظيفة بالتدريج ويجب أن تكون درجة الحرارة للمياه القديمة بنفس درجة حرارة المياه النقية لعدم إصابة الأسماك بأى أمراض وتعتبر المياه المعبأة في زجاجات من الينابيع هى الأفضل، أمّا مياه الصنبور فيجب إزالة المعادن الثقيلة مثل الكلور وذلك بتركها في وعاء مفتوح لعدة ساعات.

تنظيف حوض السمك

تنظيف الجرش في حوض السمك

لابد من مراعاة تنظيف الجرش والحصى من فضلات ونفايات الأسماك والطعام الفائض وغيرها من الأوساخ، في حوض السمك قبل اضافة المياه النقية في الحوض ويجب تحريك الحصى وإضافة الماء المغلي على الجرش وتقليبه لإزالة الطحالب والشوائب ويجب الحذر والتأكد من إزالة المبيضات حتى لا يتم قتل الأسماك.

اضافة الملح للمياه العذبة

إضافة الملح يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الأسماك الصغيرة وخاصة أسماك المولي والغوبيز والبلاتس يساعد ذلك على حياة الأسماك أكثر صحة.

تطهير حوض السمك

تنظيف الحوض من الخارج

لابد من استخدام منظّفات آمنة وخالية من الأمونيا، لئلا تتأذى الأسماك من أبخرتها عند القيام بتنظيف حوض السمك من الخارج.

تنظيف الفلتر

لابد من تغيير حشوة الفلتر المستخدم لتنقية المياه في حوض السمك كل شهر. كما يمكن شطف تلك الفلاتر بالماء الفاتر مرة واحدة أسبوعياً.

يمكن ايضا التعرف على انواع اسماك الزينه من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


فنون صيد الأسماك Fishing arts
بواسطة : فنون صيد الأسماك Fishing arts
السلام عليكم انا اسمى ايهاب شاب مصرى احب صيد الاسماك هوايتى المفضله ويشرفنى متبعتكم ليا وتشجيعى لتوصيل محتوى مفيد وهام لكل من يهتم بالهوايه ويحبها شكرا لدعمكم الدائم
تعليقات