ما هى الامراض الشائعة في سمكة الفايتر وطرق علاجها

 

الامراض الشائعة في سمكة الفايتر وطرق علاجها

  • تعفن الزعانف والذيل
  • مرض الاستسقاء
  • فطريات الفم
  • داء الدمامل
  • المخملية

ما هي المشاكل الشائعة في سمكة الفايتر وطرق علاجها

1-تعفن الزعانف والذيل

يؤثر هذا المرض من أمراض أسماك الزينة على زعانف، وذيل سمكة الفايتر، حيثُ تُسببه البكتيريا، أو الفطريات، فالزعانف، والذيل يذوبا نتيجة التعفن، ومن الممكن الوقاية منه؛ عن طريق المحافظة على نظافة حوض السمك، وتوفير الظروف المعيشية الملائمة للأسماك، كما يوجد بعض المضادات الحيوية التي تُعالج تلك الحالة مثل السلفاديميدين، وتريميثوبريم.

تعفن زعانف وذيل سمكة الفايتر

2-مرض الاستسقاء

هذا المرض المميت يُصيب الكلى؛ فيؤدي إلي إنتفاخ بطن السمكة المُصابة؛ نظرًا لتراكم السوائل بها، وتتمثل أعراضه في؛ العيون الغارقة، والقشور الملتصقة بالخارج، ويُمكن منع تلك العدوى البكتيرية من خلال المحافظة على نظافة الحوض، وإطعام الأسماك أغذية غنية بالفيتامينات، ولم يتم العثور على دواء معين للقضاء على مرض الإستسقاء حتى الآن، إلا أن بعض الأدوية مثل Betta Revive قد يكون له دور مساعد بتلك الحالة.

مرض الاستسقاء عند اسماك الفايتر

3-فطريات الفم

من الأمراض البكتيرية التي قد تتعرض لها أسماك الزينة؛ فطريات الفم، حيثُ يُسبب خطوطًا بيضاء، أو كتلًا حول الشفاه، وفم السمكة، ويُمكن تجنبه عن طريق تغيير مياه الحوض، وتنظيفها بإنتظام، كما أن المضاد الحيوي الأموكسيسيلين يعمل على معالجة فطريات الفم، وفي حالة عدم علاج المرض بمراحله المبكرة؛ فلا يُمكن للأسماك المُصابة البقاء على قيد الحياة.

فطريات الفم عند سمكة الفايتر

4-داء الدمامل

تشمل أعراض داء الدمامل؛ تقرحات جلدية، وتقرحات حمراء مفتوحة، والتي يُمكن أن تظهر على الزعانف، والذيل أيضًا، وتحسين جودة مياه الحوض؛ يُمكن أن يمنع هذا المرض بصورة فعالة، ويتم علاج هذا المرض البكتيري بواسطة المضاد الحيوي، ولكن عادةً ما تتعرض حياة الأسماك للخطر، إذا لم يتم علاجها بأسرع وقت.

داء الدمامل عند سمكة الفايتر

5-المخملية

أسماك الفايتر المُصابة بالمخمل، لها جلد صدئ، ورأس متقشر بما يشمل الخياشيم، كما تحتوي على بقع سوداء فوق الجلد، ويُمكن الوقاية من هذا المرض الطُفيلي، من خلال توفير الأجواء المعيشية الخالية من الإجهاد للأسماك، وتحسين جودة المياه، وفي حالة عدم علاج هذا المرض بصورة مبكرة، ستموت السمكة المُصابة في غضون أيام.

المخملية عند سمكة الفايتر


فنون صيد الأسماك Fishing arts
بواسطة : فنون صيد الأسماك Fishing arts
السلام عليكم انا اسمى ايهاب شاب مصرى احب صيد الاسماك هوايتى المفضله ويشرفنى متبعتكم ليا وتشجيعى لتوصيل محتوى مفيد وهام لكل من يهتم بالهوايه ويحبها شكرا لدعمكم الدائم
تعليقات